أخبار العالم

فضيحة تفجرها صحيفة إسبانية: حمد الخليفة منح ملك إسبانيا السابق 1.7 مليون يورو!

الحميرية نيوز | البحرين

فجّرت صحيفة ”أل بيس“ الإسبانية فضيحة من العيار الثقيل كاشفة عن تقاضي ملك اسبانيا السابق خوان كارلوس (والد الملك الحالي) منحة من حاكم البحرين حمد الخليفة قدرها 1.7 مليون يورو في العام 2010.

ووفقا للصحيفة فإن الملك السابق أعطى حقيبة لمستشاره أرتورو فاسانا، تحتوي على هذا المبلغ من المال، وبعد ذلك قام بإيداعها في بنك ميرابو السويسري. ورد ذلك في أقوال المستشار لدى الإدلاء بشهادته عام 2018 أمام رئيس الإدعاء العام في مدينة جنيف السويسرية.

جاء ذلك في ظل التحقيق الذي تجريه سويسرا في نشاط مؤسسة لوكوم البنمية وحسابها المصرفي في بنك ميرابو السويسري الذي كان خوان كارلوس المستفيد الأول منها. وأدلى فاسانا بشهادته أمام المدعي العام السويسري في سياق التحقيق بتهمة غسل الأموال. وأوضح المستشار خلال التحقيق عن جهله بسبب تحويل هذا المبلغ لخوان كارلوس الذي قال إنه ”كان من شخص يحظى بتقدير كبير في دول الخليج“.

ويأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة تلغراف البريطانية في الشتاء الماضي عن أن خوان كارلوس كان المستفيد من الحساب، حيث تم إيداع هدية بقيمة 100 مليون يورو من المملكة العربية السعودية أثناء حكمه إسبانيا.

ويُعتقد بحسب الصحيفة أن المملكة العربية السعودية دفعت له ذلك مقابل مساعدته كونسورتيوم إسباني في الفوز بعقد لبناء خط قطار عالي السرعة إلى مدينة مكة المكرمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق