أخبار العالم

مقتل الناشط السعودي عبد الرحيم الحويطي يعيد الجدل حول مشروع نيوم وتهجير قبيلة الحويطات- (فيديو)

“القدس العربي”: تحوّل الناشط السعودي عبد الرحيم الحويطي إلى “رمز عربي” بعدما قُتل على أيدي قوات الأمن في السعودية، عقب رفضه قرار التهجير من قريته “الخريبة” التي تقع ضمن مخطط مشروع “نيوم” السياحي المثير للجدل.

وتداول نشطاء فيديو للحويطي عبّر فيه عن رفضه قرار التهجير الذي فرضته السلطات السعودية على أفراد قبيلة الحويطات بسبب مشروع “نيوم” السياحي الذي أطلقه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في عام 2017، وأشار الحويطي إلى أنه سيتمسك بهذا القرار حتى لو أدى ذلك إلى مقتله، موجها انتقادات لاذعة لولي العهد.

خط البلدة@saudibus222

ترحيل قسري بحجة مشروع نيوم المريب .. شاهد القصة الكاملة لترحيل الحويطات بلسان أحد ابنائها

Embedded video

2,250 people are talking about this

وبعد ساعات، تداول نشطاء فيديو يتضمن إطلاق رصاص قالوا إنه يوثق لحظة مقتل الحويطي برصاص قوات الأمن، بعد رفضه مغادرة منزله.

ودوّن الناشط الحقوقي عبد الله الجريوي “في فجر اليوم حاصرت قوات الأمن قرية خريبه وطالبوا عبد الرحيم الحويطي الخروج من البيت وتسليمه لقوات الأمن، فيما رفض عبد الرحيم تسليم البيت وأنه لن يتخلى بيته حتى لو قُتل دفاعا عنه، وتوصل الأمر إلى الاشتباك بين الطرفين (قتل الحويطي عى أثره).

عبدالله الجريوي@Abdullah96wa


في فجر اليوم حاصرت قوات الأمن قرية خريبه وطالبوا صاحب المقطع “عبدالرحيم أحمد محمود الطقيقي الحويطي” الخروج من البيت وتسليمه لقوات الأمن فيما رفض عبدالرحيم تسليم البيت وأنه لن يتخلى بيته حتى لو قتل دفاع عنه، توصل الأمر إلى الإشتباك بين الطرفين… https://twitter.com/freespiritoox/status/1249351572078956544 

Embedded video

Brave@freespiritoox

#الحويطات_ضد_ترحيل_نيوم #ضد_الترحيل_القسري

Embedded video

1,009 people are talking about this

ونشر الناشط السعودي عبد لله الغامدي مقطع فيديو لآخر محادثة بين الحويطي وعناصر الأمن (وثّقه الحويطي بهاتفه الجوال)، وعلّق بقوله “مشاهد جديدة من حديث عبد الرحيم الحويطي مع أعوان الطغاة العسكر ثم مداهمة منزله، وهناك أنباء عن استشهاد الحويطي. أمِن أجل مشروع نيوم الفاسد والذي سيباح فيه الخمر والزنا والمحرمات يُقتل رجل مسلم يا أهل جزيرة العرب؟ أين نصرتكم للمظلومين وانتقامكم من الظالم الطاغية مبس؟ (في إشارة إلى محمد بن سلمان)”.

عبد الله الغامدي@Alghamdi_AA

مشاهد جديدة من حديث عبدالرحيم الحويطي مع أعوان الطغاة العسكر ثم مداهمة منزله وهناك أنباء عن

أمِن أجل مشروع الفاسد والذي سيباح فيه الخمر والزنا والمحرمات يقتل رجل مسلم يا أهل جزيرة العرب؟ أين نصرتكم للمظلومين وانتقامكم من الظالم الطاغية ؟

Embedded video

1,638 people are talking about this

وأثار مقتل الحويطي موجة استنكار واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تداول آلاف النشطاء العرب هاشتاغ من قبيل “استشهاد عبد الرحيم الحويطي” و”عبد الرحيم الحويطي” و”الحويطات ضد ترحيل نيوم”.

وكتبت الفارسة والمعارضة السعودية علياء أبو تايه الحويطي علي تويتر “كل من يعزز لبن سلمان يعرف أنه مجرم ويعرف أن نظامه فاسد مفسد ومؤمنين أنه هو المنشار الأعظم كل هذه الحرب فقط لأننا تكلمنا وقلنا آنتم مجرمون يودون ذبحنا من الوريد إلى الوريد بصمت بدون أن نقول آخ! بعيده على شواربكم! جرائمكم لن تمر من تحت أنوفنا ولن نصمت!”.

علياء أبوتايه الحويطي@Alia_abutayah

كل من يعزز لبن سلمان يعرف انه مجرم ويعرف ان نظامه فاسدمفسدومؤمنين مؤمنين انه هو المنشار الأعظم كل هذه الحرب فقط لأننا تكلمنا وقلنا انتم مجرمون يودون ذبحنا من الوريد الى الوريد بصمت بدون ان نقول أخ!بعيده ع شواربكم!جرائكم لن تمر من تحت أنوفنا ولن نصمت!

42 people are talking about this

وأضافت في تدوينة أخرى “بُلينا بأنظمة عميله تسجن وتهجر  تقتل المواطنين وتضع أسلحه بجانب جثثهم وتسميهم إرهابيين..لتسليم الأوطان لإسرائيل ..معركتنا مع الأنظمة العميلة لن تنتهي إلا بخلعها ومحاسبتها بتهمة الخيانة العظمى”.

علياء أبوتايه الحويطي@Alia_abutayah

بُلينا بأنظمة عميله تسجن وتهجر و تقتل المواطنين وتضع اسلحه بجانب جثثهم وتسميهم ارهابيين..لتسليم الاوطان لإسرائيل ..معركتنا مع الأنظمة العميلة لن تنتهي الا بخلعها ومحاسبتها بتهمة الخيانة العظمى
https://twitter.com/haythamabokhal1/status/1250381992639619074 

Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل

@haythamabokhal1

الداخلية قتلت 7اشخاص
بتقول إرهابيين
وأنا بقولهم إنتم كذابين
قولوا أسماء
أو حتي ضعوا صور
لهم زي ما عملتم كثير
سؤال: لماذا أصبحت الداخلية تقتل المصريين وتقول جاري التعرف عليهم ولاتعلن عن أسمائهم؟
ما هو مش معقول عرفت إنهم إرهابيين وبيعتنقوا(الفكر التكفيري) ومتعرفش أسمائهم#الاميريه

See علياء أبوتايه الحويطي’s other Tweets

ونشر حساب “نحو الحرية” المعروف على تويتر فيديو لعدد من أفراد قبيلة الحويطات وهم يستنكرون مقتل الحويطي، وعلقّ “أبناء قبيلة الحويطات يتجمّعون قرب منزل عبد الرحيم الحويطي، الذي قتله جنود محمد بن سلمان، لأنه تمسك بأرضه ورفض الاستيلاء عليها. جرائم ابن سلمان في بلاد الحرمين، لا تختلف عن جرائم الصهاينة في فلسطين”.

نحو الحرية@hureyaksa

أبناء قبيلة الحويطات
يتجمّعون قرب منزل (عبد الرحيم الحويطي)
الذي قتله جنود محمد بن سلمان
لأنه تمسك بأرضه ورفض الإستيلاء عليها

جرائم ابن سلمان في بلاد الحرمين
لا تختلف عن جرائم الصهاينة في فلسطين

Embedded video

123 people are talking about this

ودون المفكر الموريتاني محمد مختار الشنقيطي “المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي قبل قتله دفاعا عن بيته: “هذه الدنيا تحت ولاية محمد بن سلمان لا يُؤسف عليها. بُلينا في هذا الزمان بولاية الأطفال، وأفكار الصبيان، والعلماء الجبناء”.

محمد المختار الشنقيطي@mshinqiti

المواطن السعودي عبد الرحيم الحويطي قبل قتله دفاعا عن بيته: “هذه الدنيا تحت ولاية لا يُؤسف عليها. بُلِينَا في هذا الزمان بولاية الأطفال، وأفكار الصبيان، والعلماء الجبناء” https://twitter.com/saudibus222/status/1249635492842418176 

خط البلدة@saudibus222

ترحيل قسري بحجة مشروع نيوم المريب .. شاهد القصة الكاملة لترحيل الحويطات بلسان أحد ابنائها

Embedded video

1,601 people are talking about this

وقال الإعلامي والحقوقي المصري هيثم أبو خليل “آل سعود يقتلون مواطنا من بلاد الحرمين رفض التهجير القسري من بيته! ما أشبه ما حدث معه مع ما حدث مع المئات في سيناء الحبيبة”.

Haytham Abokhalil هيثم أبوخليل

@haythamabokhal1

آل سعود يقتلون مواطن من بلاد الحرمين رفض التهجير القسري من بيته…!
ما اشبه ما حدث معه مع ما حدث مع المئات في الحبيبةhttps://youtu.be/jxq_DYcOtcY 

76 people are talking about this

ودوّن الناشط التونسي باسم بن اسماعيل “رحم الله من وقف في وجه الظلم بصدر عار ليدافع عن أرضه، والله أعطانا درسا في الرجولة والشجاعة والتمسك بالحق حتى ولو كان الثمن حياته”.

Bassem Ben Ismail@BahriBassem


رحم الله من وقف في وجه الظلم بصدر عار ليدافع عن أرضه، والله أعطانا درس في الرجولة و الشجاعة و التمسك بالحق حتى ولو كان الثمن حياته.

View image on Twitter
See Bassem Ben Ismail’s other Tweets

وأعد حساب “خط البلدة” على تويتر تقريرا مصورا حول مشروع نيوم المثير للجدل، أرفقه بتعليق “شاهد قصة المشروع المريب الذي تُهجر بسببه قبيلة الحويطات وغيرها. نيوم من شمعون بيريز إلى محمد بن سلمان”. وأشار الحساب إلى أن بيريز هو من طرح فكرة مشروع نيوم منذ 1993 (عندما كان وزيرا للخارجية الإسرائيلية) في كتابه “الشرق الأوسط الجديد”، والذي تضمن اقتراح “منطقة حرة بلا حدود بين السعودية ومصر والأردن وإسرائيل”. وقال إن مشروع نيوم هو الترجمة الحرفية لما طرحه بيريز في كتابه السابق.

خط البلدة@saudibus222

شاهد قصة المشروع المريب الذي تهجر بسببه قبيلة الحويطات وغيرها .. نيوم من شمعون بيريس إلى محمد بن سلمان

Embedded video

1,112 people are talking about this

ودوّن محمود رفعت، رئيس المعهد الأوروبي للقانون الدولي والعلاقات الدولية، “قيام قوات حكومية في السعودية بقتل المواطن عبد الرحيم الحويطي داخل منزله لرفضه بيع منزله، هو جريمة إرهاب دولة كجريمة قتل جمال خاشقجي، ويجب تدويل القضية لمحاسبة محمد بن سلمان كونه المسؤول المباشر، خاصة وأن ترامب الذي يحميه، يقترب من الخروج من البيت الأبيض”.

Mahmoud Refaat

@DrMahmoudRefaat

قيام قوات حكومية في بقتل المواطن داخل منزله لرفضه بيع منزله هو جريمة إرهاب دولة كجريمة قتل ويجب تدويل القضية لمحاسبة كونه المسؤول المباشر خاصة وترمب الذي يحميه يقترب من الخروج من

Embedded video

415 people are talking about this

وكانت قبيلة الحويطات أعلنت في مناسبات عدة رفضها الترحيل من أراضيها التي تقع ضمن مخطط مشروع نيوم، مقابل الحصول على تعويضات سخية اقترحتها السلطات السعودية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق