أخبار العالم

المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات يطالب السلطات البحرينية بتوفير كل الحماية الصحية

لسجين الراي د.عبدالجليل السنكيس ويحملها مسؤولية الحفاظ علي حقة في الحياة

‏https://t.co/ceErxbn96H‎
‎#Bahrain
‎#HumanRightsViolations
‎#UNHCR
‎#البحرين
https://t.co/LRZv6JvJRN‎

يطالب المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات عضو تحالف المحكمة الجنائية الدولية المدافعين عن حقوق الانسان ومنظمات حقوق الانسان بمواصلة العمل الحقوقي في البحرين بحرية وبشجاعة وان لاتلقي بالا للتهديدات أو ماتصدرة من قوانين مكبلة للحريات فالبحرين تمارس القوة والقبضة الحديدية علي النشطاء والمعارضين في داخل البحرين ولكنها بنفس الدرجة تمارس جهود و تلتمس رضاء الدول اعضاء مجلس حقوق الانسان و الهيئات الدولية والمنظمات الحقوقية علي ملفها في مجال حقوق الانسان و يوجة المركز نداء إنساني إلي ملك مملكة البحرين لإصدار أوامرة بمتابعة الوضع الصحي وتوفير كل الرعاية الصحية للمحتجز د.عبدالجليل السنكيس والمودع سجن جو المركزي حيث يعيش ظروفا صحية قاسية .

لقد تلقي المركز تقارير تفيد بإن السيد \ السنكيس معاق ولا يستطيع التحرك بدون مستلزمات طبية والتي تهالكت نتيجة الاستعمال ولا تصرف لة ادارة السجن بديلا مما يسبب لة ألالاما في العظام ومؤخرا تعرض للسقوط نتيجة تهالك عكازاتة واصيب بهبوط حاد بالدورة الدموية ادخلتة في غيبوبة ولكن ادارة سجن جو لم تصبر حتي تظهر نتيجة تحاليلة بعد نقلة لمستشفي واعادتة فورا الي محبسة كما وقد قام مسبقا طبيب متخصص في امراض القلب بالكشف علية وقال يعاني من اضطراب خطير في عضلة القلب يسبب لة ألالام بالصدر ورعشة باليد اليسري والالم بالكتف وتمتنع ادارة السجن عن متابعة حالتة وتشخيص امراضة وتمنعة من العرض علي الاطباء المتخصصين وقد تدهورت حالتة للغاية علي مرأي ومسمع إدارة السجن.

إن السيد \ السنكيس يقضي عقوبة السجن في اتهامات ذات خلفية سياسية .

ويخشي المركز من كثرة ورود التقارير الواردة التي تؤكد بان عدد كبير من المحكوم عليهم او المحتجزون علي ذمة التحقيق بسبب قضايا ذات خلفيات سياسية الذين يحرمون من العلاج او محرومون من استكمال العلاج وتناول الأدوية والتي ربما تكون بهدف معاقبتهم بعقوبة إضافية وهي الحرمان من الحق في العلاج .

وفي هذا الإطار يجب التنوية إلي الفقرة 2من المادة 25 من القواعد النوذجية الدنيا لمعاملة السجناء والتي تنص علي أنة (على الطبيب أن يقدم تقريرا إلى المدير كلما بدا له أن الصحة الجسدية أو العقلية لسجين ما قد تضررت أو ستتضرر من جراء استمرار سجنه أو من جراء أي ظرف من ظروف هذا السجن )

وكذلك الفقرة 3 من المادة 26 من القواعد النموذجية والتي تنص علي أنة ( يضع المدير في اعتباره التقارير والنصائح التي يقدمها له الطبيب عملا بأحكام المادتين 25 (2) و 26، فإذا التقى معه في الرأي عمد فورا إلى اتخاذ التدابير اللازمة لوضع هذه التوصيات موضع التنفيذ. أما إذا لم يوافقه على رأيه أو كانت التوصيات المقترحة خارج نطاق اختصاصه فعليه أن يقدم فورا تقريرا برأيه الشخصي، مرفقا بآراء الطبيب، إلى سلطة أعلى ) .

وكذلك المادة 10 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية المنضمة الية مملكة البحرين في عام 2006 التي تنص علي أنة ( يعامل جميع المحرومين من حريتهم معاملة إنسانية تحترم الكرامة الأصيلة في الشخص الإنساني ) .

والمركز يناشد كافة الهيئات الدولية والمنظمات الحقوقية التضامن من أجل تمكين المحتجز \ د. عبدالجليل السنكيس وغيره من المحتجزين بسبب قضايا ذات خلفية سياسية من حقهم في استكمال وتلقي العلاج .

المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات

عضو تحالف المحكمة الجنائية الدولية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق