أخبار العالم

*🔵 البحرين: أكثر من ٢٧٠ حكمًا بالمؤبد في أقل من عام ونصف*

أصدر معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان العدد العشرين من نشرته الشهرية التي ترصد واقع حقوق الإنسان في الخليج، عن شهر أيلول/سبتمبر ٢٠١٩.

وقد رصد المعهد أحكام السجن المؤبد التي أصدرتها محاكم البحرين بين شهري كانون الثاني/يناير ٢٠١٨ وأيار/مايو ٢٠١٩، موثقا ٢٧١ حكمًا بالمؤبد ضد بحرينيين في الفترة المذكورة، جاءت على الشكل التالي:
⁃ ١٣٠ حكمًا بالسجن المؤبد بين كانون الثاني/يناير وكانون الأول/ديسمبر ٢٠١٨، بمعدل ١٠،٨ أحكام شهريا، وصلت ذروتها في شهر أيار/مايو ٢٠١٨ حيث تم إصدار ٤٣ حكمًا في شهر واحد فقط.
⁃ ازدادت وتيرة الأحكام المؤبدة بشكل ملحوظ في عام ٢٠١٩، فرصد المعهد الحكم على ١٤١ بحرينيا بالمؤبد بين شهري كانون الثاني/يناير وأيار/مايو ٢٠١٩ بمعدل ٢٨،٢ حكمُا شهريًا. وصلت ذروتها في شهر نيسان/أبريل حيث تم الحكم على ٦٣ مواطنًا بحرينيا بالسجن مدى الحياة.
⁃ لاحظ معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان أن جميع الأشخاص الذين تم الحكم عليهم بالمؤبد في عام ٢٠١٩ تمت إسقاط جنسيتهم أيضًا.

قال يحيى الحديد، رئيس معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان، معلقًا: “إن تزايد الأحكام القاسية والمشددة في القضايا ذات الخلفيات السياسية يدل على تعنت السلطات البحرينية وعدم رغبتها في تخفيف التوتر وإيجاد مناخ إيجابي ملائم الحوار الوطني ويعمق الأزمة الحقوقية والسياسية في البلاد. إننا نطالب السلطات البحرينية بإطلاق سراح جميع معتقلي الرأي فورًا ومن دون شروط وتعويض ضحايا التعذيب وتقديم المتورطين في الانتهاكات إلى العدالة، والدعوة إلى حوار وطني جاد مع جميع الأطراف.”

وسلطت النشرة الضوء على قضية اغتيال الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي بعد مرور عام على ارتكابها. وقد كشفت عن فحوى بعض التسجيلات السرية التي سجلتها الاستخبارات التركية في مبنى القنصلية السعودية، التي تؤكد التخطيط المسبق لاغتيال خاشقجي. بالإضافة إلى دحض فرضية محمد بن سلمان بعدم علمه المسبق عن الجريمة.

http://gidhr.org/Home/NewsletterShare/30

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق