أخبار العالم

92 حكماً منذ بداية العام منتدى البحرين: تزايد سجناء الرأي خلال 2018

لدوحة — الشرق

قال منتدى البحرين لحقوق الإنسان إنه رصد 92 حكماً بالسجن لمدة سنة منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية شهر يوليو، وذلك لأسباب تتعلق بحرية التعبير عن الرأي والتجمع السلمي.
وفي سلسلة تغريدات عبر حسابه في تويتر، قال المنتدى إن شهري ابريل ويونيو شهدا ارتفاعاً في تعداد المحكومين بالسجن لمدة سنة بحيث وصل عدد المحكومين في ابريل إلى 21 مواطناً وفي يونيو 20 مواطناً.
كما وبلغ عدد المحكومين تعسفيًا بالسجن لمدة خمس سنوات 12 مواطنًا بحرينيًا خلال سبعة أشهر لأسباب تتعلق بحرية التعبير عن الرأي والتجمع السلمي، وذلك بحسب رصد منتدى البحرين.
وأضاف المنتدى “خلال سبعة أشهر منذ بداية 2018 بلغ تعداد المحكومين تعسفيًا بالسجن عشر سنوات 47 مواطنا بحرينيًا، فيما كان أقصى عدد من المحكومين في شهر أبريل (21 مواطنا بحرينيا)، الأحكام صدرت بسبب قضايا تتعلق بحرية التعبير عن الرأي والتجمع السلمي”.
من جانبه، دعا مركز البحرين لحقوق الإنسان السلطات البحرينية إلى التجاوب مع النداءات الدولية بالإفراج عن الحقوقيين البارزين عبد الهادي الخواجة ونبيل رجب وإسقاط التهم الموجهة لهما، وذلك تزامناً مع انعقاد أعمال الدورة الجديدة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان.
وفي بيان له، أكد المركز أن الأحكام الصادرة بحق الخواجة ورجب تعسفية ولا تتماشى مع أصول المحاكمات العادلة، مضيفاً أن سجلهما خالٍ من جرائم العنف والإرهاب والأحكام الصادرة بحقهما جاءت بناءًا على ممارستهما حقهما في التعبير عن رأيهما والدفاع عن الضحايا في البحرين.
وجدد المركز مطالبته المجتمع الدولي بحث السلطات في البحرين لحماية المدافعين الذين يعملون وفق الآليات الدولية للأمم المتحدة، وإعطائهم مساحة كافية لممارسة عملهم الحقوقي دون مضايقة.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق