أخبار العالم

4 منظمات حقوقية بحرينية تصدر تقريراً عن انتهاكات خلال محاكم عسكرية سرّية

4 منظمات حقوقية بحرينية تصدر تقريراً بعنوان “الموت أو الاعتراف” التقرير يتحدث عن انتهاكات خلال محاكم عسكرية سرّية تحاكم مدنيين.

 مركز البحرين لحقوق الإنسان:  هذه المحاكمة انتهكت أصول المحاكمات العادلة

مركز البحرين لحقوق الإنسان: هذه المحاكمة انتهكت أصول المحاكمات العادلة

أصدرت أربع منظمات حقوقية بحرينية تقريراً بعنوان (الموت أو الاعتراف) وهو تقرير يرصد الانتهاكات الواقعة جرّاء انعقاد أول محاكم عسكرية سرية تحاكم مدنيين انتزعت اعترافات بعضهم تحت وطأة التعذيب وتم اتهامهم بمحاولة ارتكاب جرائم ضد قوة دفاع البحرين.

وصدر التقرير عن المنظمات الحقوقية التالية: مركز البحرين لحقوق الإنسان، منتدى البحرين لحقوق الإنسان، معهد الخليج للديمقراطية وحقوق الإنسان، منظمة سلام للديمقراطية وحقوق الإنسان.

‎من جهته، قال مركز البحرين لحقوق الإنسان بأنَّ هذه المحاكمة انتهكت أصول المحاكمات العادلة، وتعرّض فيها بعض المتهمين للتعذيب وسوء المعاملة، وتم استغلال التعديل الدستوري الأخير الخاص بالقضاء العسكري لتعريضهم لمحاكمة تنتج أحكام مغلظة، وأيضا للتعسّف في إصدار أحكام قاسية بحق ثلاثة متهمين اعتقلوا وهم في سن الطفولة، موضحا بأنّ إثنين من المتهمين تعرضو للاختفاء القسري قرابة العام وهم السيّد علوي حسين والسيد فاضل عباس؛ من دون أن يتم التحقيق مع المسؤول عن اختفائهم قسريا.

‎وفي السياق، أشار رئيس منتدى البحرين لحقوق الإنسان باقر درويش إلى أنَّ “السلطة القضائية لم تحقق في إدعاءات المتهمين حول تعرضّهم للتعذيب وسوء المعاملة، بل عمدت المحاكم العسكرية إلى استخدام أساليب ترهيبية في تهديد البعض من عوائل الضحايا والمحامين بتعريضهم للمعاملة الحاطة بالكرامة الإنسانية في حال الكشف عن الانتهاكات لوسائل الإعلام أو المنظمات الحقوقية؛ ونظراً لذلك فقد استغلت السلطة القضائية قرار سرّية الجلسات لارتكاب الانتهاكات وتمكين المتورطين بتعريض المتهمين للتعذيب من الإفلات من العقاب”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق