مقالات

البحرين: يجب رفع الرقابة المفروضة على الصحفيين ووسائل الإعلام خلال الانتخابات.

البحرين: يجب رفع الرقابة المفروضة على الصحفيين ووسائل الإعلام خلال الانتخابات.

طالبت لجنة دعم الصحفيين، في بيانٍ لها يوم الإثنين 23 يوليو / تموز 2018، سلطات البحرين إلى التمسك بمبادئ الحرية الصحفية – وبالتالي الامتناع عن ممارسة الضغط والرقابة على الإعلام والصحفيين.

فإذا كان يقع على الصحفيين مسؤولية الدقة والإنصاف خلال تغطيتهم المهنية، فيجب على الحكومات توفير سبل الحصول على المعلومات إضافةً إلى ضمان أمنهم وسلامتهم من الأذى، وذلك من أجل الحفاظ على التزاماتهم تجاه حرية المعلومات والصحافة، كما جاء في المبادئ التوجيهية حول حرية الرأي والتعبير لليونسكو.

تنص المادة 19 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية على أن “لكل إنسان حق في حرية التعبير. ويشمل هذا الحق حريته في التماس مختلف ضروب المعلومات والأفكار وتلقيها ونقلها إلى آخرين دونما اعتبار للحدود، سواء على شكل مكتوب أو مطبوع أو في قالب فني أو بأية وسيلة أخرى يختارها”.

علاوةً على ذلك، يضع قرار الأمن الدولي رقم 1738 (2006) على عاتق الحكومات مسؤولية توفير الحماية للصحفيين، وعلى الأخص في أوقات الحرب أو الاضطرابات الاجتماعية – “مـسؤولية الـدول عـن الامتثـال للالتــزامات ذات الـصلة بموجب القانون الدولي ووضع حد للإفلات من العقاب ومحاكمـة المـسؤولين عـن الانتـهاكات الخطيرة للقانون الإنساني الدول”. كما يعتبر “الـصحفيين ومـوظفي وسـائط الإعـلام والأفـراد المـرتبطين بهم، العـاملين في بعثـات مهنيـة تحفهـا المخـاطر في منـاطق الـتراع المـسلح، أشخاصًا مدنيين يجب احترامهم وحمايتهم بصفتهم هـذه”.

وفي ضوء الاضطرابات الاجتماعية والسياسية في البحرين، فإنّه من الضروري أن تقوم وسائل الإعلام بمهمتها دون خوف وقيود و/ أو إجبار من السلطات.

تعتقد لجنة دعم الصحفيين بقوة أنّ الصحافة الحرة تُعد الركيزة الأسياسية لضمان التطورات الديمقراطية وتعزيز حقوق الإنسان.

لجنة دعم الصحفيين – المملكة المتحدة
23 يوليو / تموز 2018

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق