أخبار العالم

الأمن البحريني يعتقل مئات المواطنين

المنامة – وكالات

حملات مداهمة شملت 13 منطقة في أول أيام رمضان
منتدى البحرين يوثق 2034 حالة انتهاك لحقوق الإنسان
احتجاجات شعبية غاضبة في المعامير والنويدرات
الخارجية الأمريكية: 4700 سجين رأي في المنامة

داهمت القوات البحرينية 13 منطقة فجر اليوم الخميس واقتحمت عشرات المنازل لاعتقال مئات المواطنين. وقالت جمعية الوفاق في بيان لها اليوم إن المعلومات رصدت اقتحام مناطق سترة، وكرباباد، ودمستان، وسار، والديه، وشهركان، وعالي، ومدينة الزهراء، وابوقوة، والجفير، وابوصيبع، واسكان الشاخورة، والمالكية. وأشار البيان إلى أن قوات الامن اعتقلت عدداً من المواطنين وكان المقتحمون ملثمين دون إبراز أي إذن للاعتقال وتم تفتيش المنازل وإرعاب الاهالي وتخويفهم.

وأكد البيان أن النظام يستمر في اقتحام المناطق ومداهمة البيوت في أوقات الفجر بشكل يومي، فيما يتعرض معظم المعتقلين لاختفاء قسري حيث يتم إخفاؤهم لمدد تصل أحياناً لأكثر من شهر، وهو ما أشار إليه تقرير الخارجية الأمريكية الأخير حيث أكد أن عدد سجناء الرأي في البحرين تجاوز 4700 سجين.
ودفعت تلك الاعتقالات الجماهير في البحرين للقيام باحتجاجات غاضبة في المعامير والنويدرات تنديدا بسياسة الامن المستمرة في اعتقال المعارضين، كما نزل محتجون إلى الشوارع في كرانة رفضا للأحكام الجائرة التي صدرت بحق المعتقلين، لكن قوات الامن قمعتهم بشدة،
من جانب آخر رصد منتدى البحرين لحقوق الإنسان في المؤشر الشهري الخاص بقياس الحالة الحقوقية لشهر أبريل 2034 انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان. وأضاف المنتدى أن تدهور الأوضاع الحقوقية في البحرين استمر في شهر أبريل الماضي؛ حيث تم رصد 2034 انتهاكا جسيما لحقوق الإنسان خلال الشهر، وتوزعت بين الاعتقال التعسفي، والمداهمات للمنازل، والمحاكمات غير العادلة، وقمع الاحتجاجات السلمية، وتقييد حرية التنقل، ومنع صلاة الجمعة، والمواد الإعلامية المحرضة على خطاب الكراهية، والاختفاء القسري، والتعذيب وسوء المعاملة، والإصابات، وإتلاف أو مصادرة الممتلكات، وانتهاك حرية الدين والمعتقد.
ولفت المنتدى في تقريره إلى أنه في الوقت الذي تجاوز فيه تعداد الانتهاكات في شهر أبريل بـ 871 انتهاكا عن شهري مارس وفبراير، منهم 58 حالة اعتقال تعسفي بينهم 9 أطفال، 57 حالة اختفاء قسري، 847 سنة سجن وتسعة أشهر، و18200 دينار بحريني ما يعادل 48404 دولارات أمريكية تقريبا مجموع الغرامات المالية وكفالات وقف تنفيذ الحكم، 56 حالة تعذيب وسوء معاملة بينها 17 حالة حرمان من العلاج، علاوة على 589 مادة اعلامية تحرض على خطاب الكراهية، و80 مداهمة مخالفة للقانون للمنازل والمنشآت السكنية، و72 حالة قمع للتجمعات السلمية والاحتجاجات، كما تعرض 878 موقوفا للعرض أمام القضاء بسبب محاكمات تطال حرية التعبير والتجمع السلمي، وانتهاك حرية التنقل عبر استمرار الحصار الأمني وفرض الإقامة الجبرية على المعارضين.
وتابع المنتدى بقوله إنه في الوقت الذي شهدت فيه البحرين 262 فعالية احتجاجية خلال شهر أبريل بلغ تعداد الفعاليات الاحتجاجية منذ بداية العام 1440 رغم استمرار حظر التجمع السلمي الشامل لـ 1307 أيام، فيما بلغ تعداد الاعتقالات التعسفية منذ بداية العام 376 حالة بينهم 55 طفلا، و606 مواطنين مسقطة جنسياتهم لأسباب سياسية منذ 2012، و438 مداهمة للمنازل والمنشآت السكنية بخلاف القانون منذ بداية العام أيضا.
وأضاف المنتدى أن عدد المحكومين تعسفيا بلغ منذ بداية العام 445 مواطنا بحرينيا بينهم خمس نساء وخمسة أطفال، فيما بلغ مجموع أحكام السجن 2888 سنة سجن وأحد عشر شهرا، بالإضافة لثلاث سنوات سجن مع وقف التنفيذ، بالاضافة إلى 135 حكما باسقاط الجنسية في عدة درجات تقاض، و10 أحكام بالترحيل التعسفي، و14 حكما بالإعدام، فيما بلغ تعداد الانتهاكات الكلي خلال شهري يناير وفبراير ومارس وأبريل 5573 انتهاكا لحقوق الإنسان.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق